كيف يتم تنظيم الامتحان النهائي؟

Document sans nom

كيف يتم تنظيم الامتحان النهائي في التكوين عن بعد؟

بالنسبة لوجود الامتحان النهائي من عدمه نعمل بطريقتين مختلفتين وهما:

1 - الطريقة الأولى: تكثيف عدد الفروض وإدماج النقاط المتحصل عليها ضمن المعدلات النهائية وإستبعاد إمتحان نهائي واحد في الأخير.

2 - الطريقة الثانية: تقليل الفروض و إدراج إمتحان نهائي واحد في الأخير وهو حاسم في تحديد المعدل العام.

إذا كان التكوين الذي تتابعه تنطبق عليه الطريقة الأولى فلا حاجة لإمتحان نهائي بإعتبار المعدل العام يستخرج من المعدلات المتحصل عليها في الفروض الدورية.

أما إذا كانت الطريقة الثانية هي المطبقة، ففي هذه الحالة يجب إجراء امتحان نهائي.

تنظيم إمتحان نهائي:

عقب انتهاء فترة التكوين المتفق عليها وإتمام الطالب جميع المقررات الدراسية المطلوبة منه واستفاء جميع الشروط البداغوجية والإدارية والمالية المحددة سلفاً يصبح مؤهلاً للخضوع للامتحان النهائي.

يمكنك أن تجتاز الإمتحان النهائي عن بعد (في المنزل) أو في مقر مدرسة ميداف.

لاجتياز الامتحان النهائي يجب على الطالب أن يقدم "طلب إجراء امتحان" و يكون له ذلك بشروط :

- يؤدي الامتحان خلال المدة السارية المفعول للتكوين الذي اختاره.
- انقضاء ما لا يقل عن ثلاثين سبعة (07) أيام من تاريخ استلام الدروس - حالة الدراسة في مدة خاصة (حسب الطلب).
- يكون قد أنجز جميع الفروض المقررة إذا وجدت.
- استلمت المدرسة ملفه الإداري كامل.
- سداده لكامل الرسوم المستحقة.

يكون الامتحان النهائي إما عن بعد في مكان إقامتك أو في مقر مدرسة ميداف بالقليعة.

في الحالتين، يجب تحديد اليوم الذي يناسبك لاجتيازالامتحان النهائي و إعلام مدرسة ميداف به عبر مكتب الدعم و المساعدة - من هنا.

  - الطريقة الأولى - الأسئلة المتعددة الخيارات : حيث يكون على الطالب اختيار الإجابة - أو الإجابات الصحيحة - من الخيارات المتاحة والتي يكون عددها عادة 5 خيارات، حيث يمكن أن يكون لأي سؤال إجابة صحيحة واحدة أو أكثر. و يكون عدد الأسئلة لكل مقرر - مادة - 25 سؤالاً متعدد الخيارات، و التي يتوجب الإجابة عنها في مدة لا تتجاوز 40 دقيقة من توقيت البدء فيها، ثم ينتقل إلى الإجابة على أسئلة المقرر الذي يليه بشكل يجعل فترة الامتحان الكلية تكون خلال يوم واحد

  - الطريقة الثانية – الأسئلة المقابلة ذات الإجابة القصيرة : هي أسئلة تطرح فكرة أو مشكلة محددة وتطلب منك الاستجابة لها في فقرتين أو ثلاث تبرز فيها قدرتك على اختيار الأفكار والحقائق المناسبة. يكون عدد الأسئلة لكل مقرر 4 ويتعين الإجابة عنها في مدة لا تتجاوز ساعة ونصف من توقيت البدء فيها، ثم ينتقل إلى الإجابة على أسئلة المقرر الذي يليه بشكل يجعل فترة الامتحان الكلية يوم واحد.

يمكن أن يحتوي الامتحان أسئلة بالطريقة الأولى أو بالطريقة الثانية أو بالطريقتين معاً.

وبعد أسبوع من تاريخ الامتحان يتم تزويد الطالب بتقرير عن العلامات التي تحصل عليها في كل مقرر والمعدل الكلي لإنجازه في الامتحان النهائي.

تكون النقطة المتحصل عليها و التقدير الذي يقابلها على النحو التالي:

من 16/20 إلى 20/20

ممتاز

من 14/20 إلى 15.99/20

جيد جدا

من 12/20 إلى 13.99/20

جيد

من 10/20 إلى 11.99/20

متوسط

من 8/20 إلى 9.99/20

دون المتوسط (الإنقاذ بشروط)

أقل من 8/20

راسب

الإمتحان الإستدراكي :

في حال عدم نجاح الطالب في امتحان التقييم النهائي بسبب ضعف المعدل العام (أقل من 10/20) أو بسبب وجود نقطة إقصاء في أحد المقررات 5/20 (يُعتبر الطالب راسبا في حالة وجود نقطة إقصاء حتى و لو كان المعدل العام أكبر من 10/20)، يمكن في هذه الحالات للطالب التقدم بطلب لإعادة الامتحان في المقررات التي لم يتحصل فيها على الأقل على نقطة 10/20 في المحاولة السابقة. و تقوم مدرسة ميداف بتنظيم الامتحان الاستدراكي الأول بشكل مجاني تماماً. إلا أنه يجب أن يكون تاريخ إعادة هذا الامتحان ضمن مدة التكوين السارية المفعول.

ننصح الطالب أن يترك انقضاء مدة كافية من تاريخ المحاولة السابقة لضمان تحضيره الجيّد ومراجعته للمقررات المعنية بالاستدراك.

في حال أخفق الطالب في النجاح في الامتحان الاستدراكي يكون من حقه بعد ذلك التقدم بطلب اجتياز الامتحان من جديد للمرة الثالثة وما يليها بعدد المرات الضرورية حتى النجاح، و يكون عليه في كل مرة يتقدم بطلبه دفع تكاليف تحضير وتنظيم وتصحيح وإدارة الامتحان. قيمة هذه التكاليف هي 3000 دج.

إذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة أو أي استفسار، فلا تتردد في الاتصال بنا من هنا