التربص التطبيقي و مذكرة التخرج

Document sans nom

هل يشترط إجراء تربص تطبيقي وهل يشترط تحضير مذكرة تخرج بالنسبة للتكوين عن بعد؟

أ - إجراء التربص التطبيقي هو قرار اختياري يرجع إليك:

سواء قمت بالتربص التطبيقي أو لم تقم به، لا يؤثر ذلك على قيمة الشهادة التأهيلية المهنية التي تستلمها في نهاية التكوين.

على سبيل المثال، إذا كنت تعمل حاليا – أو من قبل – في نفس المهنة أو تمارس نشاط متصل بالتكوين الذي تتابعه، فإن التربص التطبيقي بالنسبة لك يصبح عديم الفائدة تقريبا.

بالنسبة للبعض الآخر ولأسباب استثنائية: مادية (المرض أو الإعاقة أو غير ذلك) أو لأسباب ظرفية، مثل استحالة العثور على مؤسسة مستقبلة في الوقت الملائم ، ... في مثل هذه الحالات، لا يمكن لهم إجراء تربص تطبيقي ولكن التكوين يستمر بصفة عادية، وبعد اجتياز الامتحان النهائي بنجاح يحصلون على الدبلوم دون ذكر المعلومات المتعلقة بالتربص التطبيقي على الشهادة.

عموما القيام بالتربص التطبيقي في وسط مهني، وما يسمح به ذلك من إطلاع على التفاصيل العمليّة، من شأنه أن يكون عاملاً حاسماً عند البحث عن منصب عمل.

تكمن أهمية التربص التطبيقي فيما يلي:

-  يسمح لك باكتشاف بيئة العمل من خلال الاطلاع على القوانين الداخلية للمؤسسة، والمستويات الإدارية، والأقسام الموجودة بها ومعايشة التفاصيل الدقيقة الميدانية اليومية.

-  تعلم كيفية الاندماج في بيئة مهنية من خلال الاحتكاك مع عمال المؤسسة والدخول في علاقات إنسانية معهم.

-  الاطلاع على تنظيم العمل المعمول به في المؤسسة.

-  تتاح لك الفرصة لإسقاط بعض المفاهيم النظرية على البيئة المهنية.

-  يمكنك أيضاً أن تقوم بتطبيق بعض الأدوات والتقنيات المحصلة خلال الدراسة.

إجراءات التربص التطبيقي :

إذا كنت مهتم بالتربص التطبيقي يكون عليك أن تطبع اتفاقية التربص من ثلاثة - 3 - نسخ و إمضائها مع المؤسسة المستقبلة، ثم إرسالها أو إحضارها إلى مدرسة ميداف للإمضاء.

عليك أن تتفق مع المؤسسة المستقبلة على مكان التربص وعدد الأيام التي يمكن لك الحضور فيها إليه (يوم واحد في الأسبوع على الأقل).

في نهاية التربص يكون على المؤسسة وضع تقدير معين للتربص الذي قمت بإجرائه لديها وإعطائك علامة (تستلم وثائق التربص مع الإرسال الأول).

يجب إرسال أو تسليم أصل هذه الوثائق إلى مدرسة ميداف، مع الاحتفاظ بنسخة منها.

ب - تقرير التربص التطبيقي:

تحضير تقرير التربص هو ايضاً اختياري و ليس إجباري، لأن الهدف من التربص هنا هو كما أوضحنا أعلاه هو أولا و أخيراً الإطلاع على بيئة العمل.

و لكن إذا قررت تحضير تقرير في نهاية التربص فلا يجب أن يتجاوز عدد صفحاته الثلاثين - 30 - صفحة خارج الملحقات، ولابد من احترام ثلاثة شروط :

أولاً : يجب تقديم تقرير التربص خلال المدة العادية للتكوين الخاص بك وليس بعد انتهاء هذه المدة. في حالة تحضيره بعد انتهاء مدة التكوين، يجب طلب إجراء تمديد مدة التكوين بالاتفاق مع إدارة المدرسة حتى تتمكن من تقديمه.

ثانياً : يجب تقديم تقرير التربص قبل إجراء الامتحان النهائي.

ثالثاً : : يجب تقديم تقرير التربص مطبوع على ورق 21 x 29.7 بنسخة واحدة.

إذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة أو أي استفسار، فلا تتردد في الاتصال بنا من هنا